أثناء الجلسة(من المصدر)
أثناء الجلسة(من المصدر)
الثلاثاء 5 ديسمبر 2023 / 18:02

"الظفرة للكتاب" يستعرض تجربة والدة طفلة من أصحاب الهمم

ضمن فعاليات "مهرجان الظفرة للكتاب 2023" والذي يُنظمه مركز أبوظبي للغة العربية من  4ديسمبر (كانون الأول) حتى 10 ديسمبر الجاري في منطقة الظفرة، نظم الحدث محاضرة إنسانية بمناسبة اليوم العالمي لأصحاب الهمم الذي يصادف 3 ديسمبر من كل عام.

تجربة لا تختصر في سطور مع مي محمد ضمن اليوم العالمي لأصحاب الهمم

وفي جلسة حوارية بعنوان "أنا أستطيع!" قدمت مي محمد، والدة طفلة من أصحاب الهمم، خلاصة تجربتها مع ابنتها، بدءًا من اكتشاف الإعاقة وصولًا إلى مرحلة التعايش والتعامل معها بطريقة مثلى، وكانت المحاضرة بالتعاون مع مؤسسة زايد العليا لأصحاب الهمم، وذلك على مسرح الحديقة العامة بمدينة زايد.
وأدارت الحوار عفاف راضي، من مركز أبوظبي للغة العربية والتي قدمت بعض الإضاءات في تجربة التعامل مع أصحاب الهمم من الأبناء ومدى صعوبة التجربة والتحديات التي تواجه كل أم لطفل من أصحاب الهمم.
 وأضافت: "ما يميز واحدة عن غيرها هو كيفية التغلب على التحديات والصعوبات المرافقة لعملية التأهيل". وأوضحت مي محمد من خلال تجربتها في التعامل مع ابنتها ليان: "أن هناك مراحل تمر بها الأم في هذه التجربة، بدءًا من ملاحظة وجود سلوكيات أو أعراض غير طبيعية على الطفل، مرورًا بعملية البحث عن السبب، واكتشاف الإعاقة، وصولًا إلى مرحلة تقبل الأمر الواقع والتعايش معه، ثم التغلب على الصعوبات والعراقيل التي تصاحب رحلة العلاج".
وتحدثت عن حالة ابنتها ليان المصابة بمتلازمة "ريت"، وهي متلازمة نادرة جدًا تصيب الإناث فقط، مشيرة إلى الأعراض والمعلومات التي تخص هذه الإعاقة من أجل توعية الجمهور بها، وتطرقت إلى الصعوبات التي رافقت عملية الكشف عن هذه الحالة المرضية، وكذلك عن عملية تقبل وجود طفل من أصحاب الهمم في المنزل وفكرة الحديث عنها أمام الجمهور، موضحة أهمية دور الأهل والأصدقاء والبيئة المحيطة في دعم ذوي أصحاب الهمم وأصحاب الهمم أنفسهم، بالإضافة إلى الدعم المجتمعي والحكومي من قبل المراكز والجهات الرسمية والحكومية.
وذكرت مي محمد: "أن الدولة تٌقدم كل التسهيلات وتذلل الصعاب أمام الأسر والأمهات في رعاية الأطفال من أصحاب الهمم ، ويحظى أصحاب الهمم في الإمارات برعاية شاملة  حيث تذلل أمامهم كافة الصعاب عبر سن القوانين والتشريعات التي تضمن حقوقهم وعيشهم مثل أقرانهم من الأصحاء، مشيرة إلى الدعم الكبير الذي تقدمه مؤسسة زايد لأصحاب الهمم في تأهيلهم وتمكينهم، وإخراجهم إلى المجتمع بصورة جيدة وفاعلة بحسب مواهبهم وقدراتهم، فضلًا عن سعيها ما أمكن لدمجهم في المجتمع".
وأضافت: "من خلال تجربتي كأم أقول لكل الأمهات، إنني أستطيع نشر فكرة تقبل وجود أصحاب الهمم في الأسرة، كما أستطيع تقديم الدعم لكل أم لديها طفل من أصحاب الهمم، واكتشاف مهارات ومواهب أصحاب الهمم وتقديمها للمجتمع والاستفادة منها".
وفي ختام المحاضرة تحدثت عفاف راضي عن مسابقة "أصدقاء اللغة العربية" التي أطلقها مركز أبوظبي للغة العربية، والدعوة التي تم توجيهها لأصحاب الهمم للمشاركة فيها والنتائج التي أثمرت من المشاركات الجيدة لأصحاب الهمم.
و أوضحت رئيس قسم الأنشطة اللاصفية  للفنون والأدب العربي في إدارة التعليم وبحوث اللغة العربية التابع لمركز أبوظبي للغة العربية شيخة الزعابي : "إنه تمت دعوة مؤسسة زايد العليا لأصحاب الهمم للمشاركة في مسابقة "أصدقاء اللغة العربية"، وقد فوجئنا بالتجاوب السريع مع هذه المبادرة، حيث تلقينا مشاركات رائعة من أصحاب الهمم، والتي تهدف إلى تطبيق فعلي لفكرة الدمج التي نسعى إلى تطبيقها على نطاق واسع، بالإضافة إلى تعميق الصلة الوثيقة بين أصحاب الهمم واللغة العربية، ونحن إذ نشكر المؤسسة والأهالي وأصحاب الهمم على مشاركتهم في المبادرة، فإننا ندعوهم إلى المزيد من المشاركات في المسابقات المقبلة التي يُنظمها المركز".